Monday, December 14, 2009

تصميم مبسط للرصفات الإسفلتية باستخدام التوجهات التجريبية والنظرية


تصميم مبسط للرصفات الإسفلتية باستخدام التوجهات التجريبية والنظرية

أسامه أباظة
almabaza@hotmail.com

تاريخ الاستلام : 13-05-2006 ، تاريخ الموافقة : 04-04-2007
لغة البحث: اللغة الانجليزية
الملخص

تمثل هذه الورقة العلمية تصميم مبسط للرصفات الإسلفتية باستخدام العناصر المحددة بالإضافة إلى المتغيرات المستخدمة بالطريقة التقليدية لتصميم الطرق حسب مواصفات الجمعية الأمريكية للطرق والمواصلات AASHTO। المعادلة التي تم استنتاجها لهذا الغرض متعددة المتغيرات، وتشمل إستخدام معامل القوة للتربة الطبيعية ((Mr ومعاملات تحويل المحاور للمحور التمثيلي، وكذلك سرعة المركبات على الطريق المقترح للتصميم. وقد أعطيت مستخرجات المعادلة بدلالة المعامل الإنشائي SN للتسهيل على المصمم لايجاد سماكات الرصفة بالطريقة التقليدية المتعارف عليها. يتبين من نتائج هذا البحث لحالة التحليل الاستاتيكي أن النتائج كانت بحدود -6 إلى 7% من تلك النتائج المستخدمة بإتباع آلية التصميم الخاصة ب AASHTO وذلك معتمداً على عدد المحاور الفردية من نوع 18 Kips. أما بالنسبة للتحليل الديناميكي، فقد أظهرت النتائج أنها أقل بمقدار 30%، وذلك إعتماداً على مدى السرعة المتوسط لأنواع الطرق المختلفة.


http://www.najah.edu/index.php?page=2147&l=ar&extra=%26limit%3D12

No comments:

Post a Comment